Facebook قراءات القران الكريم السبع و العشر والفرق بينهما | جمعية تعلم

يمكنك التبرع باستخدام (أبل باي) باستخدام متصفح سفاري

قراءات القران الكريم السبع و العشر والفرق بينهما

قراءات القران الكريم السبع و العشر والفرق بينهما

تتنوع قراءات القران الكريم ما بين السبع قراءات و العشر المتواترة، والتي تمثل أوجه النطق الصحيحة التي تلقاها المسلمون جيلاً عن جيل عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هذه القراءات؟ واي منهما الأكثر انتشارا في العالم الإسلامي والفرق بين كل قراءة واخرى هذا ما سوف نوضحه.

ما هي قراءات القران الكريم؟ 

قراءات القرآن هي أوجه النطق بالقرآن الكريم التي تلقاها الأئمة عن الصحابة جيلاً بعد جيل، وقد أجمعت الأمة على اعتماد سبع قراءات مشهورة، وهي كالآتي:

  • ابن عامر الشامي: من دمشق.

  • ابن كثير المكي: من مكة المكرمة.

  • عاصم بن أبي النجود الكوفي: من الكوفة.

  • أبو عمرو البصري: من البصرة.

  • حمزة الزيات الكوفي: من الكوفة.

  • نافع المدني: من المدينة المنورة.

  • علي بن حمزة الكسائي الكوفي: من الكوفة.

وقام الإمام ابن مجاهد في القرن الرابع الهجري باختيار هؤلاء الأئمة السبعة من بين العديد من القراء، وذلك بهدف تنظيم وتوحيد قراءة القرآن الكريم.

كما أنه بالإضافة إلى الأئمة السبعة المشهورين، أُلحق بهم ثلاثة قراء آخرون، وهم أبو جعفر المدني، ويعقوب الحضرمي، وخلف البزار. 

وبذلك استقر عدد القراءات المتواترة عند عشر قراءات، يتناقلها المسلمون جيلاً عن جيل.

ما هي القراءات السبع في القرآن الكريم؟

قراءة نافع المدني

  • راوياه: قالون وورش.

    أبرز مميزاتها:

    • تسهيل الهمزة: يميل ورش إلى تسهيل الهمزة المضمومة والمكسورة والمفتوحة بين بين، بينما يحققها قالون في الغالب.

      • مثال: في كلمة {أَأَنْذَرْتَهُمْ} (البقرة: 6)، يقرأها ورش بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف، بينما يحققها قالون.

    • المد المنفصل: يمد ورش المد المنفصل مداً طويلاً (ست حركات)، بينما يمد قالون مداً متوسطًا (أربع حركات).

      • مثال: في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا} (البقرة: 8)، يمدها ورش ست حركات، ويمدها قالون أربع حركات.

    • الإمالة: يميل ورش بعض الألفاظ مثل {مَجْرَاهَا} و {تَزَكَّىٰ}.

    • الصلة: يصل قالون هاء الضمير الغائب المفرد المذكر بواو إذا كانت مضمومة وبعدها متحرك، وبياء إذا كانت مكسورة وبعدها متحرك.

قراءة ابن كثير المكي

  • راوياه: البزي وقنبل.

    أبرز مميزاتها:

    • الصلة: يصلهما هاء الضمير المفرد الغائب المذكر بواو أو ياء مطلقًا إذا تحرك ما قبلها، سواء تحرك ما بعدها أم سكن.

      • مثال: {فِيهِ هُدًى} (البقرة: 2)، يصلها "فيهي هدى".

    • إبدال الهمزة الساكنة ألفًا بعد فتح: يبدل الهمزة الساكنة بعد فتح ألفًا.

      • مثال: {الذِّئْبُ} (يوسف: 13)، يقرأها "الذيبا".

    • الإدغام الكبير: يدغم حرفًا متحركًا في حرف متحرك آخر إذا اتفقا في المخرج والصفة أو تقاربا.

      • مثال: {رَبِحَت تِّجَٰرَتُهُمْ} (البقرة: 16)، يدغم التاء في التاء "ربحتِّجارتهم".

قراءة أبي عمرو البصري:

  • راوياه: الدوري والسوسي.

    أبرز مميزاتها:

    • تسهيل الهمزة: يسهل الهمزة المتحركة بين حركتين متماثلتين.

      • مثال: {أَأُنْزِلَ} (الأنعام: 114)، يسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف.

    • الإدغام الكبير: يشتهر بالإدغام الكبير بشكل واسع.

      • مثال: {يَعْلَمُ مَا} (البقرة: 95)، يدغم الميم في الميم "يعلمّا".

    • الإمالة: يميل بعض الكلمات مثل {الْأَنْهَارَ} و {الْكُفَّارَ}.

    • الصلة: يصل هاء الضمير بواو أو ياء إذا تحرك ما قبلها وبعدها.

قراءة ابن عامر الشامي:

  • راوياه: هشام وابن ذكوان.

    أبرز مميزاتها:

    • الهمز: يحقق الهمزات في الغالب.

    • الإظهار: يميل إلى إظهار النون الساكنة والتنوين عند حروف الحلق.

    • المد المتصل: يمد المد المتصل مداً متوسطًا (أربع حركات).

    • الفتح والإمالة: يختلف هشام وابن ذكوان في بعض مواضع الإمالة والفتح.

قراءة عاصم الكوفي:

  • راوياه: شعبة وحفص.

    أبرز مميزاتها:

    • التوسط في المدود: يمد المد المتصل والمنفصل مداً متوسطًا (أربع حركات).

    • الإظهار والإدغام: يظهر ويدغم في مواضع معينة بشكل متوسط.

    • التحقيق في الهمز: يحقق الهمزات.

    • وتعد قراءة حفص عن عاصم من قراءات القران الكريم الأكثر انتشارًا في العالم الإسلامي اليوم.

قراءة حمزة الزيات الكوفي

  • راوياه: خلف وخلاد.

    أبرز مميزاتها:

    • الإمالة الكبرى: يشتهر بالإمالة الكبرى في العديد من الكلمات.

      • مثال: {اذْكُرْنَا} (الأعراف: 205)، يميل الراء والألف.

    • السكت على الساكن قبل الهمز: يسكت سكتة لطيفة على الحرف الساكن المنفصل عن الهمزة في كلمة أخرى.

      • مثال: {لَا أُقْسِمُ} (القيامة: 1)، يسكت على اللام في "لا".

    • المد المشبع: يمد المد المتصل والمنفصل مداً طويلاً (ست حركات).

    • الإبدال: يبدل الهمزة الساكنة بعد كسر ياءً.

      • مثال: {بِئْسَ} (البقرة: 206)، يبدلها "بيس".

قراءة الكسائي الكوفي

  • راوياه: أبو الحارث والدوري.

    أبرز مميزاتها:

    • الإمالة: يميل العديد من الكلمات كحمزة الكوفي، ولكنه أقل منه إمالة.

    • الإدغام الكبير: يكثر من الإدغام الكبير.

    • الصلة: يصل هاء الضمير بواو أو ياء إذا تحرك ما قبلها وبعدها.

    • التوسط في المدود: يمد المد المتصل والمنفصل مداً متوسطًا (أربع حركات).

ما هي أسماء القراءات العشر للقرآن؟

القراءات العشر المتواترة: هي القراءات التي أجمعت عليها الأمة وتناولتها كتب متخصصة مثل الشاطبية، والدرة، والطيبة.

وقد نقل هذه القراءات عشرة من الأئمة المشهورين بدقتهم وأمانتهم في الرواية، وهم: نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، بالإضافة إلى أبي جعفر، ويعقوب، وخلف.

علم قراءات القران الكريم العشر يمثل فرعًا من علوم القرآن الكريم يهتم بدراسة كيفية نطق القرآن الكريم كما تلقاه الصحابة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

وقد اشتهر عشرة أئمة ثقات ومتقنين بإتقان وحفظ ما تواتر من أحرف القرآن الكريم، حيث تلقوا جميعًا النص القرآني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بسند متصل.

وتُعتبر هذه القراءات العشر من أبرز مظاهر التنوع والثراء في تلاوة القرآن الكريم.

مصحف القراءات العشر

مصحف القراءات العشر" هو نسخة من القرآن الكريم كُتبت لإظهار الاختلافات بين القراءات العشر المختلفة.

فهو مصحف لا يقتصر على رواية واحدة (مثل رواية حفص المنتشرة)، بل يسعى لبيان كيف تُقرأ الكلمات القرآنية بطرق مختلفة وفقًا للأئمة العشرة المشهورين في علم القراءات.

يمكن أن يتخذ مصحف القراءات العشر عدة أشكال:

  • مصحف ذو ترميز خاص: يستخدم رموزًا أو علامات مميزة للإشارة إلى الكلمات أو الحروف التي يختلف فيها القراء العشرة، مع توضيح قراءة كل إمام في الهامش أو في جداول خاصة.

  • مصحف متعدد النصوص: قد يعرض النص القرآني الأساسي، ثم يذكر تحته أو بجانبه قراءات الأئمة الآخرين للكلمات المختلف فيها.

  • أو مجموعة من المصاحف، كل مصحف مطبوع برواية من روايات القراء العشرة المشهورة.

ما هي أشهر القراءات في القرآن؟

حول أشهر قراءات القران الكريم، ذكر ابن عاشور في تفسيره "التحرير والتنوير"، أن قراءة عاصم برواية حفص هي الأكثر انتشارًا في المشرق 

اما  قراءة نافع برواية قالون شائعة في أجزاء من تونس ومصر وليبيا.

بينما تسود رواية ورش عن نافع في الجزائر والمغرب والمناطق التابعة لهما. 


تعلم القرآن الكريم بقراءاته المختلفة مع جمعية تعلم 

على مدار خمسة وأربعين عامًا من الخبرة في مجال تعليم القرآن الكريم، استطاعت جمعية تعلم أن تصبح في صدارة المؤسسات المعنية بتعليم القرآن الكريم وعلومه في المملكة العربية السعودية بأكملها وقد نجحت بالفعل في تخريج الآلاف من الأجيال حافظين لكتاب الله ودارسين لعلومه.

و انطلاقًا منا بأهمية إتقان القرآن الكريم وأوجه قراءاته المتعددة، حرصنا في تعلم على تطوير مناهج متخصصة تتيح فرصة تعلم قراءات القران الكريم المختلفة.

حيث لا يقتصر دورنا على التلقين التقليدي، بل يتعداه إلى تقديم مشاريع ومبادرات مبتكرة لتعليم القرآن الكريم باستفاضة وعمق، مستخدمين أحدث الوسائل والبرامج التعليمية.

يُشرف على هذه البرامج نخبة من المعلمين الأكفاء والمؤهلين على أعلى المستويات في علوم القرآن والقراءات، يتم اختيارهم بعناية فائقة لضمان التمكن من روايات القرآن المختلفة وإجازاتها، إذ يمتلكون إجازات معتمدة في القراءات العشر وخبرة واسعة في طرق تدريسها بأساليب مبتكرة وميسرة، بالإضافة إلى شغفهم العميق بكتاب الله وقدرتهم على إلهام الدارسين وتحفيزهم على الإتقان والتميز.

لماذا تعلم؟

لا يقتصر هدفنا في تعلم حول كيفية تعليم القرآن على الشكل التقليدي البسيط، بل نركز على تعليم القراءات المختلفة، من أجل:

  • إحياء سنة القراءة بالتنوع الوارد: وذلك من خلال تعريف الدارسين بالسنة النبوية في قراءة القرآن الكريم بأوجهها المختلفة كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • تعميق الفهم للقرآن الكريم: إدراك كيف يمكن أن يثري اختلاف القراءات المعنى العام للآية ويوضح جوانب تفسيرية أعمق.

  • تنمية مهارات التلاوة والإتقان: تمكين الدارسين من تلاوة القرآن الكريم بإتقان وفقًا للروايات المختلفة.

  • نشر ثقافة القراءات القرآنية: المساهمة في نشر الوعي بأهمية علم القراءات ودوره في حفظ كتاب الله وفهمه.

  • تخريج أجيال حافظة لكتاب الله ملمين بأوجه قراءاته المختلفة متمكنين من أدائها، قادرين على تعليمها ونشرها للأجيال القادمة.

  • تخريج أجيال تفهم كتاب الله وتتدبر معانيه من خلال الوعي بالتنوع اللغوي والبلاغي الذي تتيحه هذه القراءات.

وبذلك نواصل مسيرتنا الرائدة في خدمة القرآن الكريم، تاركين بصمة واضحة في تعليم كتاب الله، وغرس حبه في قلوب الأجيال القادمة، وتمكينهم من التفاعل العميق والواعي مع كلام الله تعالى وأوجه قراءاته المتنوعة، ليصبح القرآن الكريم منهج حياة.

في تعلم، نهدف إلى إعداد قادة قادرين على حمل رسالة القرآن وعلومه ونشرها في كل مكان حول العالم.


لا تفوت فرصة تعلم قراءات القران الكريم المختلفة، تواصل معنا الآن، وانضم إلى حلقاتنا القرآنية المتميزة واكتشف معنا جمال وتنوع كلام الله وقراءاته المختلفة!